جريمة الأنصار تسلط الضوء على اخفاقات القضاء اللبناني

on

كتب رامي الحاج في خاص نقد:

من المعلوم ان اهم ركن من اركان الدولة هو القضاء، ما يحمله من حماية للمجتمع واحقاق العدالة، هذه المعادلة نُسفت عند مفترق كل طريق كان لابد من ان يضرب القضاء بيده. اخر مراحل اختلال العدالة، ما حصل في جريمة انصار وتقاعس القضاء عن ملاحقة عملية اختطاف العائلة قبل قتلهم بدم بارد ما يطرح علامة استفهام حول كفاءة القاضية التي تسلمت قضية اختفاء العائلة واعتبرتها عملية هرب.

اختفت الأم وبناتها الثلاث منذ 2 آذار الحالي، وتقدم الأب ببلاغ للقوى الأمنية يفيد باختفاء طليقته وبناتها اللواتي يعشن في منزل منفصل، إلا أن القضاء لم يتحرك. وبعد ٢٠ يوم، عثر على جثث الضحايا، الأم وبناتها الثلاث، داخل مغارة بين قريتي أنصار والزرارية.

فما حصل يضع القضاء امام فرضيتين، الاولى عدم كفاءة القاضية غادة أبو علوان، ما يضع علامة استفهام حول أداءها، اما الفرضية الثانية هي حصول تدخلات في عمل القاضية ما جعل هناك مماطلة في القاء القبض على الجاني بالرغم من كل المعطيات لدى الاجهزة الامنية. وفي الحالتين هناك خطأ فادح حصل من قبل القضاء يجب التحقيق به.

في المقلب الاخر تعيد جريمة انصار طرح موضوع عقوبة الاعدام التي توقف تنفيذها في لبنان وذلك بسبب انضمام لبنان لاتفاقيات حقوق الانسان ومنها ما يتعلق بوقف تطبيق الاعدام. كثر يطرحون فكرة عقوبة الاعدام كرادع للجرائم، بينما يرى اخرون من الفقهاء القانونيين ان الاعدام لا يخفف من نسبة الجرائم كون المجرم الذي يرتكب فعله يضع دائماً في باله الهرب من العدالة واخفاق الاجهزة عن القاء القبض عليه مما يدفعه لارتكاب جرمه فمثلاً هناك دول كثيرة تعتمد الاعدام ومازال هناك جرائم قتل فيها.

أضاءت جريمة انصار على اخفاق القضاء اللبناني، كما أضاءت على اشكالية الاعدام. في النهاية العدالة لا تتحقق الا بتطبيق القانون بشكل رادع ومحاسبة الفاعل الى النهاية من دون حصول اي تدخلات تفتح المجال امام الجاني التفلت من العقاب، ويقع المجتمع اللبناني في كل مرة في فاجعة التهرب من تحقيق العدالة في الجرائم الكبرى، مما يسمح للمتوحشين من اصحاب النفوس الجرمية ارتكاب جرائمهم وذلك بسبب التلكوء بتفيذ العقاب. ان العدالة بكاملها الآن تحت المجهر.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s