تمكنت عناصر قوى الأمن العراقية من تحرير الصحفي والناشط العراقي علي مكدام من الخطف على أيدي محهولين تابعين للميليشيات الايرانية.

قال ناشطون عراقيون ونائب في البرلمان، السبت، إن صحفياً وناشطاً عراقياً بارزاً في الاحتجاجات اختفى منذ يوم أمس الجمعة في بغداد، وسط مخاوف من تعرضه للخطف على أيدي جماعات مسلحة على صلة بإيران.

وعرف عن الناشط علي المكدام، وهو في العقد العشريني من عمره، مناهضته للنفوذ الإيراني في العراق، وكان أحد أبرز الناشطين الذين شاركوا في الاحتجاجات التي اندلعت في أكتوبر/ تشرين الأول 2019 ضد فساد الطبقة السياسية وتنامي هيمنة طهران في العراق.

وأكد ناشطون مقربون من المكدام أنه اختفى منذ عصر يوم الجمعة، وأن آخر ظهور له كان في منطقة الجادرية وسط العاصمة.

وكتب النائب في البرلمان ظافر العاني أن المكدام تعرض للاختطاف في وقت سابق بأيدي “ميليشيات” ليغادر إلى أربيل، لكنه عاد إلى بغداد “واختفى بعدها في الجادرية كما تشير معلومات آخر مكالمة أجراها”.

وطالب العاني الحكومة العراقية بـ”تحمل مسؤوليتها بالكشف عن مصيره (المكدام).. وأن توقف أعمال الخطف والاغتيالات التي تستهدف الحالمين بوطن آمن”.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن وزارة الداخلية العراقية أكدت أنها تقوم بـ”متابعة قضية اختفاء الناشط علي المكدام.

ونقل موقع “ناس” الإخباري عن مدير العلاقات والإعلام في الوزارة اللواء سعد معن القول إن “الوزارة تتابع المستجدات وسنزودكم بالتطورات”.

ويأتي اختفاء المكدام بعد أقل من أسبوعين من نشره أول مقال له في معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى تناول خلاله دور إيران ووكلائها في عمليات الاغتيال التي طالت ناشطين عراقيين.

وغالباً ما تُنسب الاغتيالات التي استهدفت ناشطين منذ انطلاقة “ثورة تشرين” في العام 2019، إلى فصائل مسلحة موالية لإيران.

ومنذ اندلاع الاحتجاجات الشعبية في العراق قبل نحو عامين، والتي تعرضت لقمع شديد راح ضحيته أكثر من 600 شخص، كان 70 ناشطا هدفا للاغتيال أو لمحاولة اغتيال، فيما خطف عشرات آخرون لفترات قصيرة، في عمليات تتهم الفصائل الموالية لإيران بتنفيذها.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s