ألم يأتي زمن طرد السماسرة من قصور العدل؟ ـ شربل عرب

السمسرة مهنة تجارية متعارف عليها في القطاعين التجاري والمدني اما في قصر العدل فهي ممنوعة بحكم القانون ووفقا لقانون تنظيم مهنة المحاماة ممنوع تواجد السماسرة داخل قصور العدل وعلى النائب العام او من يعاونه ان يأمر فور علمه بوجودهم بطردهم من قصور العدل ومنعهم من دخوله، اما ما يحدث في هذه الايام هو مخالف تماما وسنتحدث عن نوعين من السماسرة، الموظفون المتقاعدون، واصحاب المكتبات والتصوير والطباعة بمحاذاة قصور العدل.


١-بالنسبة للموظفين المتقاعدين فبعضهم يعود الى قصور العدل محملا بصداقاته بالموظفين الموجودين فيه وبخبرته وبعلاقاته مع اصحاب القرار ليسحب الملف تلو الآخر والدعوى تلو الأخرى ويكلف بها من يشاء من اصدقاء لمتابعتها وفقا لأجر معين وهذا طبعا يتعارض مع القانون لأنه ممنوع على احد التعاطي في الامور القانونية من غير المحامين وممنوع السمسرة في قصور العدل وهذا النوع خطير جدا لأنه يمنع وصول الملفات الى المحامين ويمنع سير العدالة بشكل صحيح كما انه يسهل عملية متابعة ملفات وقد يعرقل اخرى وقد يكون متعاقدا مع احدهم خارج قصر العدل ليؤمن له الدعاوى وفقا لنسبة مئوية من الاتعاب او اجر معين وهذا ايضا يخالف القانون.


٢-اما الاخطر والاهم فهو تحول اصحاب المكتبات ومحلات تصوير الاوراق الى مقرات لكتابة الشكاوى والدعاوى على انواعها و”على عينك يا تاجر” اذا يعلقون لافتات بذلك ويوظفون اولادهم لكي يرشدوا المواطن صاحب الحق الذي يريد انجاز معاملاته بسرعة فيبدئون بسلخ ماله منذ وصوله حتى مغادرته قصر العدل وعادة تكون الشكوى المقدمة غير صحيحة لعدم خبرتهم ولتعديهم على مهنة المحاماة والقانون. فهل أصبح صاحب محل التصوير مقرا لكتابة الدعاوى؟ اين قانون تنظيم مهنة المحاماة الصادر في مجلس النواب؟ من يحاسب هؤلاء السماسرة؟ والاخطر ان بعضهم قد يكون ايضا سمسارا لاحد القانونيين من اجل منفعة بالدعاوى وهذا ايضا يتعارض مع القانون.
لذلك، الم يحن وقت طرد السماسرة من قصور العدل لان العدالة لا سمسرة فيها وحق المواطن مقدس؟

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s