إزدادت في الآونة الأخيرة في لبنان، حالات العنف الأسري والعامل الأساسي لذلك الحجر المنزلي بداعي جائحة كورونا الذي أظهر بشكل مثير للقلق مدى وحشية بعض الرجال بحق أسرهم. العنف الأسري من اخطر الحالات التي يمكن أن يتعرض لها أي إنسان، فالعائلة تعتبر الملاذ الآمن للفرد والحصن المتين لراحته النفسية والجسدية، إلا أن تلك القاعدة لا تطبق على جميع الأسر، فأجساد النساء المعنفات تتعرض لأبشع الانتهاكات، ولا يقتصر الأمر على التعنيف الجسدي بل يشمل في كثير من الأحيان انتهاكات لفظية، اشارة الى أن العنف الأسري الذي يصيب النساء قد يكون موجه للأولاد أيضاً وما يرافق ذلك من هدم لشخصيتهم والمخاطر الصحية التي تترافق مع التعنيف الجسدي.

تلقت قوى الأمن الداخلي 1468 حالة عنف أسري في الأشهر الـ12 الماضية، أي 747 حالة اضافية مقارنة بالعام السابق كما أن أرقام حالات قتل النساء بالعنف الاسري ارتفعت ايضاً، مما يظهر هول هذه الكارثة. وأعلن رئيس شعبة العلاقات العامة في قوى الأمن الداخلي العقيد جوزيف مسلم، أنّ “هناك ارتفاعا كبيرا وواضحا بالعنف الأسري بنسبة 96,5 بالمئة.
آخر جرائم القتل من جراء العنف لأسري كانت ضحيتها عارضة الأزياء اللبنانية زينة كانجو التي لاقت حتفها خنقاً على يد زوجها. كما حصول محاولة قتل تعرضت لها المدعوة لارا ش. على يد زوجها الذي تعرض لها بالضرب المبرح بأداة حادة ثم بدأ طعنها بسكين، أثناء توجهها الى العمل ما استلزم نقلها إلى العناية الفائقة وهي بحالة صحية خطرة جداً، لارا هي الضحية الخامسة للعنف الأسري في لبنان منذ مطلع العام الحالي، ولم يقتصر الأمر على لبنان فقط، كثير من الدراسات والتقارير أظهرت إزدياذ حالات العنف الأسري في جميع بلدان العالم والسبب وراء ذلك الحجر الصحي المفروض.

على كل امرأة تتعرض لأي عنف جسدي من قبل زوجها إدراك اهمية معالجة الموضوع بشكل فوري وعدم إهمال الأمر أو الإعتقاد ان حادثة العنف لن تتكر، وهنا نذّكر بوجود الخط الساخن المخصص لتلقي شكاوى العنف الأسري.
يجب عدم التردد في الإبلاغ عن حالات العنف الأسري، وذلك عبر الاتصال بالخط الساخن 1745 المرتبط مباشرة بغرفة عمليات المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، بهدف معالجة الشكاوى بأسرع وقت ممكن وبطريقة سريعة وفعالة.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s