زمن الإكتئاب عند الشباب اللبناني والأمل الضائع ـ مايكل معلوف

لبنان لم يعرف الراحة في كل تاريخه، لبنان وطن واجه الحروب، المجاعة، والإضطرابات بكل انواعها. ما يحدث اليوم ليس بجديد عليه بل يذكرنا في أيام مجاعة جبل لبنان السوداء عام ١٩١٥ حيث تبدلت الأنظمة في المنطقة وكان لبنان في صلب هذه المصاعب.

لكن ما يختلف اليوم أن الإكتئاب والأسى الذي يواجهه شبابه بات ظاهراً عبر مواقع التواصل الإجتماعية التي باتت وسيلة تظهّر الرأي العام في هذا الزمن وتسجّل كل الأحداث. وأصبح من الطبيعي أن نرى شكاوى الشباب في تغريداتهم واحاديثهم على مواقع التواصل حيث غزت أيضاً الكوميديا التي خبأت اوجاعهم، وظهور رغبة الهجرة التي أصبحت الموضوع الأساسي بينما سياسيونا يتشاجرون على المناصب.

يواجه اليوم الشباب تحديات أصبحت تكبل أياديهم أمام الفرص وهي التالية:

-٤٠٪؜ نسبة بطالة في ارجاء الوطن

-مدخراتهم رهينة البنوك

-سعر صرف خفض القدرة الشرائية كثيراً

-صعوبة فتح مصالح جديدة من أجل العيش

-تكلفة التعليم أصبحت باهظة

-صعوبة في إيجاد فرص عمل في لبنان والخارج بسبب الجائحة والإقفال العام

-إضطرابات سياسية وأمنية تبعد الإستقرار عن حياتهم

كل هذه الأمور تشكل ضغطاً معنوياً لشباب لبنان بحيث فقدوا الإيمان بتأمين مستقبلهم والعودة إلى حياتهم الطبيعية وهذه ليست فقط اضرارها معنوية بل جسدية؟ حيث الإكتئاب والقلق يؤدي إلى أمراض عديدة. ومن اخطر الأشياء على أي أمة هي عندما شبابها يفقدون الإيمان بالمستقبل وبتطور أنفسهم.

ولكن رغم كل شيء هناك الكثير من الشباب الذين اختاروا الا يستسلموا لهذا الوضع المأساوي وأختاروا أن يرسموا طريق حياتهم بعيداً عن كل الأحداث وحتى لو بظل مبادرة صغيرة أو أعمال خفيفة. نحن لسنا بحاجة لأحد أن يهتم بنا بل سنرعى أنفسنا، وبهذه العقلية إختار بعض البنانيين الاستمرار بالإيمان والأمل بوطنهم وبمستقبل أفضل لان الأمل يعطي دفعاً للحياة.

وفي الخاتمة أريد أن أوصي لكم أن تقرأوا هذا الكتاب Man’s search for meaning حيث الكاتب كان في سجن auswhitz في عهد المانيا النازية وتغلب على المصاعب من خلال الإيمان بمستقبل واعد. فهذه القصة مفيدة وتعطي بصيص أمل في هذه الأيام البائسة والجهنمية.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s