الفصل السابع لميثاق الأمم المتحدة… هل ينطبق على لبنان؟ ـ رامي الحاج

اطلق رئيس مجلس النواب نبيه بري مبادرة لحل عقدة تأليف الحكومة، ومن بنودها مطالبة رئاسة الجمهورية بالتخلي عن فكرة الثلث المعطل.
وما كان من نائب حركة امل أنور الخليل وتشجيعاً لمبادرة رئيس مجلس النواب إلا ان دون تغريدة “مدوية”، طالباً فيها من الافرقاء وخاصة رئاسة الجمهورية تلقف مبادرة بري وإلا الذهاب نحو تطبيق البند السابع من ميثاق الأمم المتحدة.
ما البند السابع وهل يمكن تطبيقه وفقاً لموقف أنور الخليل؟
يوفر الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة الإطار الذي يجوز فيه لمجلس الأمن أن يقرر ما إذا كان قد وقع تهديد للسلم أو إخلال به أو القيام بعمل من أعمال العدوان وأن يقدم توصيات أو يلجأ إلى القيام بعمل غير عسكري أو عسكري “لحفظ السلم والأمن الدوليين”.

قبل أن يكون في وسع مجلس الأمن اتخاذ تدابير إلزامية، عليه أن يقرر وجود أي تهديد للسلم أو إخلال به أو وقوع عدوان.
وتدخل في نطاق الحالات التي يقرر المجلس فيها وجود تهديد للسلم حالات لها خاصيّة مثل النزاعات التي تنشب فيما بين أو داخل البلدان أو النزاعات الداخلية التي تكون لها أبعاد إقليمية أو دون إقليمية.
وعلاوة على ذلك، يحدد المجلس التهديدات المحتملة أو العامة التي تكون خطرا على السلم والأمن الدوليين، مثل الأعمال الإرهابية أو انتشار أسلحة الدمار الشامل أو انتشار الأسلحة الصغيرة والخفيفة والمتاجرة غير الشرعية فيها.

اذاً تغريدة النائب أنور الخليل مجرد ذكذكة سياسية، فمن الأكيد ان عدم تشكيل حكومة في لبنان لا يشكل تهديد للسلم والأمن الدولي. وأكثر من ذلك ان انفجار الذي حصل في مرفأ بيروت لا يشكل حالة تسمح بتطبيق الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، الميثاق واضح الفصل السابع وضع في حالات نشوب صراعات عسكرية بين الدول او صراعات عسكرية داخل البلد الواحد، أو حصول عدوان.
اذا يبقى التهديد بتطبيق الفصل السابع من قبل السياسيين في لبنان نابعاً من منطلق سياسي بحت.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s